ثابت باديس
مرحبا بكم في منتدى ثابت باديس




بئر العاتر
 
الرئيسيةالرئيسية  اخر الاخباراخر الاخبار  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 درس في «التشويش»

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
c.ronaldo
العضو السوبر
العضو السوبر
avatar

الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: درس في «التشويش»   السبت 16 أكتوبر 2010 - 2:24

درس في «التشويش»
الجمعة, 01 أكتوبر 2010

فجر يعقوب

Related Nodes:
TvLogo.JPG



أياًتكن الأسباب التي دفــعـت بــصحيفة «ذي غـــــــارديــان» البريــطانيةلتسرب وثـــــائـــق خاصة بالتشويـــــش الذي لحق بمحطة «الجزيرةالرياضية» إبان فترة بث مونديال جنوب أفريقيا 2010، فإن الأمر يستحق وقفةومعاينة، لأن ما حدث يتعدى الاعتداء على حقوق مشاهدين كثر منتشرين في بقاعكبيرة على امتداد العالم العربي وخارجه.
«ذيغارديان» التي عرفت برصانة من نوع ما، تقول إن التشويش انطلق من مدينةالسلط الأردنية، من دون أن تقدم تعريفاً بمصدرها، واكتفت ببعض التلميحاتالغامضة غير المستوفية شروط النشر وأخلاقياته، على رغم ان خبراء فنيين في«الجزيرة» نفسها أكدوا أن حجم التشويش الحاصل يتعدى قدرة أفراد بعينهم مندون أن يعني ذلك وجود جهات حكومية وراء هذا العمل.
الجانبالرسمي الأردني نفى نفياً قاطعاً الخبر، فيما اعتبر بعض الجهات المقربةمنه أن ثمة خلافات أكبر مع المحطة القطرية أهم من الرياضة قد تستدعي مثلهذا التشويش، ولم تقم به الحكومة الأردنية، أو من هو قريب منها في أي وقتمن الأوقات.
تبدوالحجة الأردنية قوية، فالأولى هو قيامها بالفعل بالتشويش في أمور قد تمثل«ما تراه خطراً ما على الأردن»، لا أن يكون التشويش فقط على مونديال رياضيليس للأردن فيه علاقة إلا من خلال المشاهدة وتشجيع هذا المنتخب أو ذاك.أما إذا كان التشويش الحاصل قد قام به بعض الأفراد المتضررين من احتكار«الجزيرة» للبث، بالتالي القضاء على بعض المصالح المالية والشخصية، فإنهذا موضوع مختلف يستدعي التساؤل حول قدرة هؤلاء الأشخاص على التزود بمثلهذه التقنيات الى درجة بث حزمة تصاعدية شبيهة بالتي يبثها القمرالاصطناعي، ما يفرض مثل هذا التعتيم والأسر للصور المبثوثة من أعلى نقطةفي الكون يصل إليها القمر الاصطناعي. بالتالي امكان وصول كائنات أخرى الىمثل هذه التقنيات والتأثير مستقبلاً في مجرى البث الفضائي العربي الذي لايبدو محصناً في وجه تحديات مستقبلية. فقد تصل جماعات ارهابية أو اصوليةإلى مثل هذه التقنية وتفرض وجهة نظرها في التشويش والقطع أو حتى بث برامجتحمل وجهات نظرهم، ما يفرض توجهات لا يبدو أننا بحاجة إليها في مثل هذهالمنعطفات الخطرة التي تطاول كيانات وهويات دول عربية يعاد تشكيل بعضهاعلى الخريطة الآن. وهنا يمكن التساؤل بالفعل عن سبب تسريب مثل هذه الوثائقفي مثل هذا الوقت بالذات، وكان حريا بـ «ذي غارديان» أن تكشف أولاًمصادرها، لا أن تكتفي بالتلميح والغموض والاكتفاء بهز الرأس، والتوضيح عنسبب اختيارها مثل هذا الوقت، على رغم أن المونديال قد أصبح من الذكريات،الجميلة للبعض، والمؤسية للبعض الآخر؟
المصدر
http://international.daralhayat.com/internationalarticle/186635
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ارسل لنا الخبر العضو : دكتور عادل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
درس في «التشويش»
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثابت باديس :: قسم الرياضة :: الجزيرة الرياضية-
انتقل الى: